الايزيدييون المهجرون الى مناطق الشهباء يحتفلون بحلول عيد الأربعاء الاحمر

نظم الاتحاد الايزيدي في مناطق الشهباء،اليوم السبت، احتفالاً بيوم الأربعاء الأحمر "رأس السنة " وذلك في ناحية الاحداث .

يعتبر عيد " رأس السنة " او الأربعاء الأحمر من أقدم الأعياد لدى الديانة الايزيدية ويحتفل الايزيدييون بهذا العيد في ثالث اربعاء من شهر نيسان ويعتبر من اقدس الأعياد لدى الايزيديين ويتمسك اتباع هذه الديانة في جميع انحاء العالم بعادات وتقاليد هذا العيد ، والأربعاء من الأيام المباركة لدى الايزيديين ويصادف اول اربعاء من شهر نيسان في التقويم الشرقي ،بداية رأس السنة الجديدة ويعرف باسم الأربعاء الأحمر  

وفي ذات السياق،نظم الاتحاد الايزيدي في الشهباء احتفالية بيوم الأربعاء الأحمر "رأس السنة " وذلك امام مركز الاتحاد الايزيدي في ناحية الاحداث،حيث تجمع أعضاء الاتحاد للاحتفال بهذا اليوم.

وعلى هامش الاحتفالية باركت حنان ناصرو وهي من مهجري عفرين هذا اليوم على جميع الشعوب .

ونوهت" يعد هذا العيد من الأعياد المقدسة لدينا نحن كديانة ايزيدية نحتفل بهذا اليوم والذي يعد يوم رأس السنة الجديدة وفي هذا اليوم يذوب العالم المتجمد، وبتعبير اخر بدأ الرب بخلق الكون.  

وتحدثت حنان عن كيفية بدء طقوس العيد،بالقول " تبدأ العوائل الايزيدية بالتحضير لعيد رأس السنة، ويقومون بطلاء البيض المسلوق وهي أحد الاطعمة الخاصة بهذا العيد وتعطي معنى بأن البيض يشبه الأرض لانها دائرية مثل الأرض وهذا العيد مرتبط بالطبيعية والتجديد .

وتابعت" في يوم الاربعاء يتم إضاءة القناديل في معبد لالش بعدد أيام السنة (365 قنديل)، وكذلك تقوم كل عائلة نهار الثلاثاء، بقطف باقة من زهور نيسان لتعليقها على عتبة المنازل.

وباركت حنان نصرو في ختام حديثها حلول عيد الأربعاء الأحمر على جميع شهداء الحرية والقائد عبدالله اوجلان وتمنت ان يحتفلوا بهذا اليوم في مدينة عفرين وتحريريها من رجس الإرهاب.